كيف تخسس 8 كيلو فى الاسبوع وتجنب مرض السكر

المقال النفيس عن كيفية التخسيس! نسبة الأشخاص البالغين الذين يعانون من الوزن الزيادة ٧٥٪؜ في مصر حسب النتايج الأولية من مبادرة ١٠٠ مليون صحة ونسبة السمنة تصل الي ٣٠٪؜ يعني واحد من كل ٣ أشخاص يعاني من السمنة السمنة وباء خارج السيطرة وتبدأ من الطفولة محيط البطن أو الكرش مؤشر مهم وإنذار بمتلازمة الأيض ومقدمة لأمراض القلب وتراجع القدرة الجنسية

المصريون لا يعرفون التغذية الصحية السليمة وغير مستعدين للتضحية بملذات الطعام غير 
الصحي وفِي الوقت ذاته عايزين يخسوا!!
ما تمشيش علي نفس النمط الغذائي والحياتي بتاع الوالدين والأنتخة وحياة الدعة والرتابة والخمول وتيجي تقول والدي ووالدتي جالهم السمنة والسكر والقلب وتفتكر انك بمأمن من المرض
المقدمات المتطابقة تؤدي الي نفس النتايج وما تنساش إن الوراثة بتلعب دورها كمان

حسناً مفيش حلاوة من غير نار علشان تخس لازم تضحي وتعاني من قليل من الحرمان حتي تتعود علي النمط الغذائي السليم
لازم قوة الإرادة والتدريب الذاتي والتنمية النفسية وبعض المعرفة وباختصار الرجوع إلي ما كل هو طبيعي وهو نباتي .. الإنسان خلق من تراب والنبات يتغذي من التراب ويحتوي علي كل احتياجات الجسم البشري

لازم تعرف أعداء القلب الكبار ومثلث الخطر من السموم البيضاء : السكر والملح والدقيق الأبيض

لذلك يجب تجنب أو الإقلال من الكارب والسكر المتوفر في الأطعمة التالية

‎السكر بجميع أشكاله في الشاى والعصائر والحلويات والمشروبات الغازية والأيس كريم والشيكولاتة المغلفة

‎دقيق القمح وخاصة كميات الخبز الكبيرة والمكرونة والفطائر والبيتزا والكيك

‎النشا كما في الأرز والبطاطس ومنتجات الذرة

‎ ثلاثة أخرى مرتبطة بأمراض القلب والشرايين يجب تجنبها

‎ السمن الصناعي 
‎خاصة القلى بها والكيك والتورت والفطائر والحلويات والجاتوهات والكعك والبسكويت

‎المنتجات المخلقة من اللحوم مثل اللانشون والسجق

‎ الملح الزائد في البطاطس خاصة

‎نحو ٦٥-٧٠٪‏ من السعرات التى 
‎نلتهمها يوميًا في مصر من النشويات 
‎ وهى من أعلى النسب في العالم! لذلك لنا تصنيف عالمي في مرض السكر ومرض السمنة

‎لا تنافسنا سوي باكستان علي المركز الأول في استهلاك السمن الصناعي مع أن 
‎جرام واحد من السمن الصناعي يوميًا يزيد نسبةحدوث جلطات القلب بنسبة ٩٣٪‏ لذا فقد مُنِع في مطاعم أمريكا والغرب

‎هل نمتنع تمامًا عن هذا الاكل الضار لخفض الوزن؟

‎يا ريت لو قدرنا للحصول على أفضل النتائج 
أو أضعف الايمان نتناولها كأننا نتناول أقراص الدواء أي بكميات قليلة كما قال المثل البريطاني إذا لم تتناول طعامك كأنه دواء
ستتناول الدواء كأنه طعام إذا لم نستطع
( كلوا واشربوا ولا تسرفوا)
( حسب ابن آدم لقيمات)

‎كيف نستغني عن الخبز والأرز

‎لا تتجاوز نصف الرغيف الصغير الأسمر بالردة في الوجبة الواحدة
لا نزيد عن ٣ ملاعق كبيرة من الأرز المغسول عدة مرات قبل الطبخ أو الأرز البسمتي

‎المسموحات

‎الخضراوات بجميع أشكالها مطبوخة كالكوسةوالفاصوليا والبامية والباذنجان

‎ أو طازجة غير مطبوخة كالسلطة الخضراء، البقوليات وخاصة الفول والعدس والحبوب الناشفة

‎الفواكه في حدود حبة واحدة خاصة المحتوية على ألياف والفواكه داكنة اللون لإحتوائها علي مضادات الأكسدة

‎زيت الزيتون بدون غليه
‎المكسرات في حدود قبضة اليد خاصة عين الجمل واللوز الغير مملح

‎الدجاج، السمك، الرومي، اللحوم الحمراء بدون دهن بحد أقصى مرتين في الاسبوع

‎منتجات الألبان خالية أو كاملة الدسم خاصة الزبادي، الجبن الغير المملح، البيض المسلوق

‎الشاى والقهوة بدون سكر أو مبيض والشيكولاتة الداكنة وشرب الماء بكثرة.

‎كيف نتعامل مع الجوع ؟

‎شرب الماء فمراكز الجوع والعطش بالمخ متداخلة وقد يكون إحساسك بالجوع ما هو إلا إحساس كاذب يزول بشرب الماء

‎ تشتيت المخ بأنشطة أخري كأن تتصل بصديق أو تتصفح السوشيال ميديا أو تقوم بالمشي حيث إن الجوع ربما يكون تعبيرا من المخ عن الملل

‎أكل بعض الخضراوات قليلة السعرات كالخيار والجزر والطماطم والفلفل الأخضر

‎نصائح أخرى لخفض الوزن

‎الاكثار من شرب الماء والابتعاد تماًما عن المشروبات الغازية وحتى الدايت واللايت منها

‎الأكل ببطء شديد فإشارات الشبع من المعدة للمخ تأخذ حوالي ٢٠-٣٠ دقيقة

‎تأكل فقط حين تشعر بالحوع حتى ولكن لا تصل إلي حد التضور جوعا
( نحن فومٌ لا نأكل حتي نجوع وإذا أكلنا لا نشبع)
‎إترك المائدة فور إحساسك بالشبع ولا تستمر حتي الامتلاء والتخمة

‎لا تملأ الطبق من الغذاء في بداية الأكل فإن لم تسعر بالشبع بعد الإنتهاء منها ضع كمية إضافية أقل

‎تناول الشوربة أو بعض مقبلات قبل الأكل والانتظار قليلا ٥-١٠ دقائق

‎عند تناول الطعام الطعام خارج المنزل لاتأكل إلا 
‎نصف الكمية واحمل النصف للبيت

‎إوزن نفسك في الصباح يوميًا

‎تخلص من ملابسك الواسعة بعد انخفاض وزنك بحوالي ٧-١٠٪؜ فقط من وزنك الحالي

‎حول عاداتك الغذائية والرياضة الى روتين يومي

‎لا تضع الاطعمة التي تعرف ضعفك ناحيتها في ثلاجتك 
‎التكيف مع الضغط النفسي والنكد الأسري فكلاهما يزيد هرمون الكورتيزول مما يؤدي إلي السمنة والسكر

‎حاول خفض الوزن مع الاسرة جميعها أو مع صديق لتشجيع بعضكم البعض فالغذاء الصحي يفيد الجميع حتى لو كانوا من أصحاب الوزن المثالي

‎مارس الرياضة يوميًا وبإنتظام 
المشي ٥ ساعات أسبوعيا

نشرت في : ٢٣‏/٤‏/٢٠١٩ ٩:٥٨ ص

برمجة وتصميم Amwoaly - أموالي 2019